ØÙتسو٠ØÙØÙكتØÙˆÙÙŠ ØØÙØÙ ÙˆÙيست ØÙØÙØ

عضو

saliman

السلام عليكم و رحمة الله

التسوق بشكل عام اخلاق و ليست ثقافة تجد البائع السيئ و ايضا يقابلة المشتري السيئ و العكس صحيح و هذولا السيئيين لايعادلون ١٠-١٥٪ من مجمل المتسوقين فالعالم

تلقا واحد يشتري ايفون جديد تو تم الاعلان عنه يستلم جهازة فالبيت يجد ازرار رفع الصوت معكوسة الـ+ تحت و الـ - فوق؟؟؟ الليس هذا خطأ طيب اليست شركة ابل شركة عملاقة و اسمها محترم بين المنافسيين؟؟ طيب

الان وجدنا خطأ فادح في شركة ابل هل اطلع و اقول ابل نصابين و حرامية وووو الخ. لا طبعا لان هذا خطأ و الخطأ وارد متى يتم تصنيف ان ابل نصابيين او حرامية؟؟ هنا يعتمد حسب الحلول المقدمة من ابل عند اضطلاعهم على هذه المشكلة الي حصلت معي و هو واضح ان الخطأ من ابل وحسب اجابتهم معي تتضح الرؤية .

اجابتهم واحد من اثنين ستكون اما نأسف لهذا الخطأ و جار استبدال جهازك او تلكلك و اعطاء الاعذار الواهية من اجل عدم الاستبدال او التعويض.

هنا نبني فكرتنا عنهم و نحذر الجميع منهم ونتبادل الخبرات و التجارب.

طيب في حال ابل استبدلوا الجهاز و تعاونو معي فهذا حق لي و ليس تفضل منهم وان لم يتعاونو معي فهذا ظلم لي وايضا سرقة منهم لان هذا الجهاز مستحيل احد سيقبل به الا ان كان مجاني او بسعر اقل من سعر الجهاز الذي لا يوجد به هذه الاخطاء.

ماسبق مجرد عينه ونقيسها على كل الشركات و ليست ابل حصراً لتفتح لنا باب الاخلاق فالبيع و الشراء.

القوانين اغلبها تحمي المستهلك لماذا؟ لانهم يعرفون ان المستهلك يكون شخص عادي بسيط ((الاغلبية)) و البائع يكون تاجر ويملك الحلول ((مثل الشركات الكبيره)) وقبل ان يؤسس شركتة يضعون له النقاط و القوانين المتبعه فمن يطبقها و ايضا من يحوورها .

التحوير و الاخلاق السيئة موجودة في الشركات الكبيره و بشكل كبير و لكن ليست بسرقة الزبائن لان هذا اخطر شي تقع فيه الشركات و سنتحدث عنه.

اين تجد الاخلاق السيئة في ابل و قوقل و امازون و و و الخ تجدة في شغلات كبيره و كثيره بعيدا عن سرقة العملاء مثل

التهرب الضريبي او المنافسة بينهم بدون اخلاق كسرقة برائات بعض او الاحتكار او قتل الشركات الصغيره المنافسة وتجدة يمشي بالقانون و (((الثقافة)) لكن ليس بالاخلاق

و لماذا هذه الشركات نجحت و تفوقت و ابدعت و طولت فالسوق ما ماتت للان؟ لانهم يعتمدون على الزبائن و تجد بعض هذه الشركات لهم عملاء اوفياء ((نفسي انا مع ابل يعني ) اي منتج جديد يشترونه و تلقا اغلب منتجاتهم عندة مثال للي يشتري ايفون و ماك بوك و ساعه ابل و ايباد للاولاد وكل سنه يشتري هل ستفرط ابل في سرقته من المعقول و الطبيعي لا وستجد في حال تعرض لأي خطأ سيقدمون له اي شي يرضيه و حتى اعطائة فوق حقة من اجل ارضائة و حالات كثيره حصلت معهم تعويضات كبيره من ابل وقوقل و غيرهم من الشركات الكبيره الناجحة و السبب نرجع للمربع الاول لان المشتري بسيط و البائع قوي و هنا يدخل منطق الاخلاق .

واما اخلاق المشتري تتمحور في الارجاع و الاستبدال فقط وهذه النقطتين لاتخسر الشركات فهي تخسر الوسيط فقط لان الشركات قد عملت حساباتها لهذه الامور و القانون وجب عليها حق المشتري بالارجاع دون قيد او شرط بمدة لا تتجاوز اسبوعين بالنسبة للملابس و الالكترونيات وان يكون المنتج كما هو ولم يتعرض لسوء استخدام . الوسيط ايضا له حقوق و لكن موضوع الاسترجاع واجب قانوني عليه و لمدة اسبوعين هنا تكون اخلاق المشتري البسيط هل سيشتري بنطلون و يكشخ فيه لمدة اسبوع و بعدين يردة؟؟ او اجلكم الله حذاء ١٠ ايام و يردة او يطلب ايفون ويتم تسليمة و يكون خطأ من ابل ما استقطعوا فلوسهم منه ويروح يطلع الفلوس من الفيزا هذي سرقة!!!

اذا عامل الاخلاق موجود للاثنين بائع و شاري و لكن الاخلاق السيئة نسبتها قليلة في العمليات التجارية الضخمة.

الان الاخطاء الشائعة من المشترين البسيطين يقولك يا اخي النتفليكس قاعدين يستقطعون مني وانا ما اشوف و هذا خطأ منهم !!! لا يا اخي عليك توقيف اشتراكك وماراح يستقطعون لاننك معطيهم الاذن للخدمة الي باي وقت تفتح و تشاهد لمدة شهر يقول اها ماكنت افهم هذا او يجيك اخر و يقولك الامازاون يستقطع شهريا مني و تقوله اي لانك مسجل برايم ووو الخ.

هي هذي الدعوه كلها و لكن لو تلاحظ دائما الاخطاء تكون من سوء تصرف موظف فالشركة و حسب تعليمات الشركة للموظفين بسوء الاخلاق مثل منع ابل بعض الحالات للبيع للعناوين اعادة التوجية وتكون مزاجية موظف او مشتري يستلم المنتج و بخطأ بسيط من الشركة ما قصت فلوسهم راح و صفر بطاقتة و و و الخ

لكن الخطأ وارد نعم الخطاء وارد و من الاثنين سواء بائع او مشتري و الي علينا نعاملهم باخلاقنا و هم يعاملونا باخلاقهم . و الحذر مايمنع من القدر

فنفس ما انا حريص وقت الشراء ان لا اطلب المنتج الخطأ او لا اشتري شي ما ابيه فالغلط ايضا الشركات مفكره في هذه الامور ووضعت لهم نقاط يمشون عليهم.

يعني توقع ان يكون الخطأ منك او من البائع فهذ شي طبيعي جدا جدا نسيان عجلة عصبيه تدخل امور كثيره تشتتك او تشتت البائع اثناء الطلب لكن الحكم على النصب او السرقه من اي طرف فيهم ((البائع او الشاري)) يبنى حسب ردة الفعل و الحلول بعد المشكله اكو مشاكل لها حل و اكو مشاكل مالها حل مثل واحد يطلب جهاز ازرق و بعد مايطلع الجاهز يتحسف يبي اسود لا يا استاذيي الكريم السلعه طلعت لكن تقدر تردها اذا انت اهناك في امريكا وتستبدلها ولك اسبوعين بعد مهله لكن انت فالكويت و هو في امريكا وبيستلم الشحن وبيدزه لك اذا طبعا مالك حل !!

الموضوع هذا كله دردشة ولا امليه على احد لاننا كلنا مسلمين و اخلاقنا افضل من اخلاق غيرنا

تلميحة : هذا الموضوع رد على من يبرء الشركات ويلمح ان عاتق الخطأ يميل للمشتري دائماً


دمتم


منذ 07-05-2021 - 0 تعليقات - الزيارات 93 | مشكلة تجارية

  

هذه المشكلة غير مجابة! سجل دخولك أو تفضل بالتسجيل

الاكثر اجابة

357

327

246

219

190

165

159

135

129

محول التاريخ